لغات أخرى
 
   الصفحة الرئيسة | اتصل بناخارطة الموقع
الغرفة الكونية | دفتر الزوار
جهة الشعر
دفتر الزوار الغرفة الكونية
 
كتاب الجهة
كتاب الجهة

 مجلات أدبية قاسم حداد بصوته
جهة الأسبوع












































 

البحرين الثقافية (66)

البحرين الثقافيةصدر العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية وهي مجلة فصلية ثقافية, تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني, بوزارة الثقافة, جاء في العدد الجديد الكثير من البحوث والنصوص والدراسات, كتب المقدمة الكاتب والشاعر العراقي شاكر لعيبي بعنوان "السرديات الكبرى والسرديات الصغرى" جاء في المقدمة "في بعض الكتابات العربية يختلط المعنى الممنوح للوقائع بالوقائع نفسها, ويصار إلى التشكيك بهما كليهما ضمن خلطة نقدية سحرية تعيد تقديم موضوع السرديات الكبرى بهذا النوع من الالتباس, وكأنه نفي للموضوع والتاريخ والأيدلوجيا وخاصة استبعاد للإيطيقيا..."

شارك في باب الدراسات مدير تحرير مجلة البحرين الثقافية حسن مدن بورقة قدمها في مؤتمر الرواية في مسقط بعنوان:"الحب الشقي في النص الروائي النسوي في عمان.. "سيدات القمر" و"الأشياء ليست في أماكنها" مثالا. وكتب ياسين النصير عن "الرواية وثقافة الصورة فن التحديق في الآخر", ومن المغرب ساهم الباحث أحمد شايب بدراسة عن " المقاربات السوسيولوجية لتحليل الخطاب", وكتب يعقوب المحرقي من البحرين "حطو في الليل أو الأمل؟ من العذاب للإلتزام", ومن البحرين أيضا كتبت الباحثة أمينة الفردان عن "المجتمع القروي وفترة ما قبل النفط", وساهم الناقد المغربي إبراهيم الحجري بـ"السردي والأنثربولوجي في تجربة الطاهر وطار الروائية", كما ترجم اليمني عبدالسلام الربيدي "نساء الحج..تأملات نفسية في قصيدة صوفية".

وفي باب حوارات يترجم خالد النجار حوارا نادرا مع الشاعر الفرنسي سان جون بيرس منقول عن اللغة الفرنسية "السمكة الغامضة في الحوض المظلم". وأيضا حوار مع المغربي أحمد المديني يترجمه محمد المزيودي. في التاريخ والسير يكتب الناقد والشاعر العراقي فاروق يوسف " في المطبخ حيث نعيش"

في الفنون يترجم الكاتب البحريني لمارشا كيندر وبيفرلي هوستون "برناردو برتولوتشي بين الامتثال والتمرد", ويساهم المسرحي البحريني خليفة العريفي بموضوع "الدراما الإذاعية حتى دخول عصر الصورة", ومن البحرين أيضا يساهم المسرحي عبدالله السعداوي بـ"عيون فانغا العمياء..داخل وخارج ملحمة السراب", كما يكتب الباحث فاضل سوداني "خيال الظل العربي..الإسلامي..تقنياته ووسائله الفنية –من القرن الثالث عشر وحتى بداية القرن العشرين"

احتوى باب النصوص في هذا العدد على نص " الذئاب في جلالة الحزن" للشاعر قاسم حداد وهو فصل من كتاب "طرفة بن الوردة" الذي قام الشاعر بتدشينه مؤخرا, كما ساهم الكاتب والمصور حسين المحروس بنص " المزهرية", ومن الكويت كتب الشاعر محمد النبهان "أف لهم كم ضايقوني..مجازات في صحبة فهد العسكر", كما ترجم علي عودة "قصة مهمة" لـكورت كوزنبيرغ. ومن اللغة الصينية ترجم عاطف عبدالمجيد "قصائد من الشعر الصيني".

وفي مراجعات الكتب, يشارك الباحث القطري حسن رشيد بـ"النبطي..والرحلة إلى المجهول" للكاتب يوسف زيدان, ويكتب أحمد المؤذن عن كتاب القاص حسن بوحسن "خاتون والنسوة وما يشتهون", ويشارك من المغرب عبدالحق ميفراني عن كتاب محمد برادة"حيوات متجاورة".
جاء غلاف البحرين الثقافية للعدد (66) بلوحة للفنانة هدير البقالي الفائزة بالجائزة الثانية التقديرية بمعرض البحرين للفنون التشكيلية السنوي السادس والثلاثين, أما الغلاف الخلفي فكان لكتاب البحرين الثقافية (32) "ذاكرة الأغنية البحرينية 1895-2011" للباحث البحريني إبراهيم راشد الدوسري.

أعلى